آلثّقَـآفـةُ .. آلآسًلآمًيـهً

جمـآعة آلتوعيـه آلآسلآميـه فـي ثانوية سعيـد بـن جبيـر.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تفعل في عشر دقائق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حامد الحبيشي



المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مُساهمةموضوع: ماذا تفعل في عشر دقائق   الأربعاء مايو 18, 2011 6:49 pm

ذه بعض الأعمال التي يمكن عملها في وقت يسير كعشر دقائق مثلاً فالعمر لحظات والحياة دقائق والوقت أغلي من الذهب وأمضي من السيف قال تعالى "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "فهذا نموذج لبعض الأعمال والتي يمكن تكرارها أو تنوعها خلال اليوم الواحد لينال الأخ المسلم الخير الكثير علي قليل من العمل ..

1) تلاوة القرءان : فهو كلام الله وعند التلاوة فإن المسلم يثاب بكل حرف حسنة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم والتلاوة لمدة عشر دقائق تقريبا خمسة أوجه أي أنه يمكن ختم القرءان الكريم كاملاً خلال أربعة أشهر وعندما تتكرر خمس مرات يومياً فيمكن ختم القرءان كل أربعة وعشرين يوماً ويكون هذا مقدمة لحفظ القرءان فإنه بحفظ ثلاث آيات يومياً يكتمل حفظ القرءان خلال ثمان سنوات ولو حفظت كل يوم صفحة وربع لحفظت القرءان في سنتين فقط ولو حفظت وجهين يوميا لختمت القرءان في سنة فقط .

2) ذكر الله تعالى: قال صلى الله عليه وسلم"لا يزال لسانك رطباً بذكر الله"_وهو من أحب الأعمال إلي الله ويكون اللسان والقلب أوبهما معاً ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"أحب الأعمال إلي الله أن تموت ولسنك رطب بذكر الله" ابن حبان فاذكر الله بالتحميد والتسبيح والتكبير والتهليل وغير ذلك كما أن الذكر لمدة عشر دقائق من 100_300 مرة أي في السنة يكون الناتج من36500 الي109500 مرة فانظر إلي عظيم الأجر والثواب فكيف لو تكرر هذا الفعل عدة مرات يوميا .

3) الدعاء : وهو من الذكر ولكنه باب كبير وله شروط وآداب وموانع ومستحبات فهو يسبب السكينة والانشراح والصبر وهو ذكر باللسان وخضوع بالقلب ومن آدابه الإخلاص وحضور القلب ويستحب أن يكون من المأثور أو الجامع أو مما يعجبه فمن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كان له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وكقوله "اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني "وفي زيادة "واجبرني وارفعني"

4) صلاة الجماعة : فخلال عشر دقائق تستطيع أن تصلي الجماعة وحبذا لو كانت في المسجد فإنهن من سنن الهدى وهي تفضل صلاة المنفرد بسبع وعشرين .

5) صلاة التطوع والسنن والنوافل وقيام الليل : صلاة الضحى وهي من 2_8 ركعات ولقد قال صلى الله عليه وسلم"صلاة الأوابين حين ترمض الشمس"وهي تجزيء عن الصدقة عن كل مفصل,هي أحد وصايا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام،صلاة الجنازة قال صلى الله عليه وسلم"من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن كان له قيراطان"قيل وما القيراطان؟ قال "مثل الجبلين العظيمين" البخاري,كقيام الليل والتهجد والاستخارة والتوبة .

6) الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم : فهي أقل القليل لأداء حق النبي صلى الله عليه وسلم وهى من أذكار الصباح والمساء وهى سبب لاكتساب الشفاعة وقال النبي صلى الله عليه وسلم من صلى على واحدة صلى الله عليه عشرا " مسلم .

7) محاسبة النفس : يجب على المسلم أن يحاسب نفسه كل حين وذلك مستحب عند الصفاء والسكينة و الهدوء . وهى على أربع مراحل _المشارطة _المتابعة _المراقبة _المحاسبة وللمحاسبة فائدتان : معرفة الرب جل وعلا والتزود من الطاعات ،معاقبة النفس والابتعاد عن مواطن الردى، وهى أن تنظر في الواجبات فإن قصرت فتدارك نفسك ثم انظر في المحرمات هل تجاوزتها ثم إلى مواطن الغفلة ثم تدارك نفسك بالاستغفار والتوبة .

Cool عبادة التفكر والتدبر: هل تفكرت في خلقك ؟ خلق الأرض؟خلق الكائنات من حولك ؟هل فكرت في خلايا جسدك ؟قال صلى الله عليه وسلم:"لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاْ ولبكيتم كثيرا" متفق عليه فقليل من التفكر ينتج عنه الكثير من العلم والإيمان واليقين بالله تعالى كما قال تعالى "ويتفكرون في خلق السماوات والأرض"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تفعل في عشر دقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آلثّقَـآفـةُ .. آلآسًلآمًيـهً :: آلآخبـآر . . :: أخبـآر آلمـدرسـة-
انتقل الى: